This is an automatically generated PDF version of the online resource lebanon.mom-rsf.org/en/ retrieved on 2019/06/24 at 21:54
Reporters Without Borders (RSF) & Samir Kassir Foundation - all rights reserved, published under Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.
Samir Kassir Foundation
Reporters without borders

التلفزيون

لا يزال التلفزيون هو الوسيلة الأبرز للأخبار لتلقّي الأنباء والمعلومات في لبنان. يضمّ لبنان أول تلفزيون في الشرق الأوسط، حيث أُنشئت أول محطة تلفزيونية في لبنان عام 1959 باسم "شركة التلفزيون اللبنانية"، أو ما بات يُعرف الآن بـ"تلفزيون لبنان". ولكن بعد صدور قانون الإعلام المرئي والمسموع رقم 382/94، وإثر الترخيص لعدد من المحطات الخاصة، فَقد "تلفزيون لبنان" الحق الحصري الممنوح له.

هناك 22 قناة مجانية في لبنان، جميعها تبث الآن عبر الأقمار الصناعية. كافة القنوات التلفزيونية التسع، المشمولة في هذه الدراسة، لديها ارتباطات سياسية، والأحزاب السياسية تمثّل مصدراً هاماً للتمويل. تسع محطات تلفزيونية وطنية لبنانية، واحدة منها فقط مملوكة للدولة (تلفزيون لبنان)، وثماني في أيدي ما لا يقلّ عن عشر عائلات لبنانية نافذة (LBCI، MTV، تلفزيون المستقبل، NBN، الجديد، OTV، تيلي لوميار/نورسات)، وحزب سياسي واحد (المنار). وكذلك، شهد لبنان إقفال وسائل إعلام بسبب معارضتها للحكم، مثل ما حصل لقناتَي الجديد عام 1997، وMTV عام 2002، إلى أن عادتا إلى البث عند انتفاء الأسباب السياسية.

كما أصبح واضحاً منذ زمن طويل، فأن كل طائفة لديها شبكة تلفزيونية خاصة بها تبثّ إلى مجموعة مستهدفة محددة، وانتقل هذا النمط بالتدريج إلى مصادر إعلامية عبر الإنترنت، وصحف رقمية، وحسابات إخبارية على وسائل التواصل الاجتماعي، وحسابات حزبية على وسائل التواصل الاجتماعي.

قاعدة بيانات التلفزيون

 

 

البيانات الوصفية

تأتي بيانات استهلاك التلفزيون من دراسة أجرتها اليونسكو في عام 2015.

  • Project by
    Samir Kassir Foundation
  •  
    Reporters without borders
  • Funded by
    BMZ