This is an automatically generated PDF version of the online resource lebanon.mom-rsf.org/en/ retrieved on 2021/07/26 at 00:58
Reporters Without Borders (RSF) & Samir Kassir Foundation - all rights reserved, published under Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.
Samir Kassir Foundation
Reporters without borders

تلفزيون لبنان

في تشرين الأول/أكتوبر عام 1954، تقدّم رجلا الأعمال اللبنانيّان وسام عز الدين وألكس مفرّج بطلب لإنشاء شركة بث تلفزيوني. وفي آب/أغسطس عام 1956 تمّ توقيع اتفاق مع الحكومة اللبنانية من 21 مادة، أُعطيَت بموجبه "شركة التلفزيون اللبنانية" ترخيصاً للإرسال التلفزيوني لمدة 15 عاماً.

في ربيع العام 1957 وضَع رئيس الجمهورية كميل شمعون ورئيس الوزراء سامي الصلح، حجر الأساس لمبنى أول تلفزيون في الشرق الأوسط، على تلّة رملية في بيروت تُدعى تلّة الخياط. وفي 28 أيار/مايو 1959 انطلق البث التلفزيوني من لبنان على يد الجنرال سليمان نوفل، وهو أول رئيس مدير عام لتلفزيون لبنان، وذلك عبر محطة "شركة التلفزيون اللبنانية"، التي كانت تبُث بلغتين: اللغة العربية في ما عُرِف بـ"القناة 7"، وباللغة الفرنسية في ما سُمّي بـ"القناة 9" بمشاركة شركة أو.أر.تي.أف (ORTF) الفرنسية. في تلك الفترة لم تتعدَّ فترة البثّ الست ساعات، من السادسة مساء حتى منتصف الليل. وقد أسهم نجاح هذه المحطة في تشجيع مجموعة من رجال الأعمال اللبنانيين على إنشاء محطة تلفزيونية ثانية، حصلت على ترخيص في تموز/يوليو 1961 باسم "تلفزيون لبنان والمشرق". وبدأت الارسال في أيار/مايو 1962 من مقرّها في الحازمية شرق العاصمة وعُرفت باسم "القنالين 5 و11" .

بدأ العمل في "تلفزيون لبنان" على ثلاث مراحل: كانت الاولى في نهاية الخمسينات وبداية الستينات (عبر شركتين خاصتين بالكامل هما "شركة التلفزيون اللبنانية" وشركة "طومسون" الفرنسية المنتجة للتلفزيونات)، والثانية عام 1977 كشركة مختلطة مساهمة، مناصفة بين القطاعين العام والخاص باسم "تلفزيون لبنان" (مرحلة الدمج)، والثالثة عام 1996 حيث استحوذت الدولة على أسهم القطاع الخاص وبات "تلفزيون لبنان" مملوكاً من الدولة اللبنانية بالكامل.

وحصل "تلفزيون لبنان" عام 1977 على ترخيص لمدة 25 عاماً، ومُنح احتكار البث التلفزيوني في لبنان حتى العام 2012، وجرى تداول أسهم القطاع الخاص بين أكثر من مستثمر، كان آخرهم رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري الذي اشترى حصة القطاع الخاص بالكامل. وبعد صدور قانون الإعلام المرئي والمسموع الرقم 382/94، وإثر الترخيص لعدد من المحطات الخاصة، فَقَدَ "تلفزيون لبنان" الحق الحصري الممنوح له بالبث لغاية العام 2012، واشترت الدولة حصة القطاع الخاص وباتت منذ العام 1996 تملك أسهم "تلفزيون لبنان" بالكامل.

منذ ذلك الحين، باتت المنافسة شديدة على "تلفزيون لبنان" من المحطات الأخرى، وإثر ذلك شحّت مداخيله الإعلانية، إلى أن تمّ إقفاله في آخر شباط من العام 2001، وصرف جميع مستخدميه الذين فاقوا الخمسمئة والخمسين مستخدماً بقرار من مجلس الوزراء، على أن يُعاد تنظيمه من جديد خلال ثلاثة أشهر. لكن فترة الثلاثة أشهر لم تكن كافية لإعادة تنظيم "تلفزيون لبنان" كما يجب وكما تقضي أصول المهنة التلفزيونية، فأُعيد فتحه على عجل في 25 أيار/مايو 2001، وصُرفت له موازنة ضئيلة من قبل الدولة لا تتجاوز 120 ألف دولار في الشهر. حالياً هناك شغور في منصب المدير التنفيذي بعد أن تعاقب على المنصب ثماني شخصيات آخرهم طلال المقدسي الذي شهد التلفزيون خلال عهده تطورات هامة، منها من الناحية التكنولوجية، حيث تحوّل البث من نظام Analogue الى نظام Optic Fiber ، كذلك عندما استلم المقدسي كان هناك 19 برج إرسال للتلفزيون في المناطق اللبنانية كافة ولم يكن يعمل منها سوى 5، أما الآن فهناك 17 محطة إرسال تعمل في كل الأراضي اللبنانية، وأصبح "تلفزيون لبنان" الوحيد الذي يغطي أكثر من 95 في المئة من الأراضي اللبنانية. وكان "تلفزيون لبنان" قد بدأ بنقل مباريات كأس العالم 2014 و2018 ، ونشأ نزاع بين وزير الإعلام ملحم الرياشي ورئيس مجلس الإدارة طلال المقدسي في آذار/مارس 2017، أدى إلى قرار قضائي في 26 أيار/مايو 2017، قضى بعزل المقدسي من منصبه. ويستمر الشغور في هذا المنصب بسبب عجز عن إقامة التعيينات بسبب التجاذبات السياسية.

المعطيات المفاتيح

نسبة المتابعة

11.6%

نوع الملكية

عامة

التغطية الجغرافية

وطنية

نوع المحتوى

محتوى مجاني

معطيات متاحة للعموم

البيانات المتعلقة بالملكية متاحة بشكل سهل للعموم من خلال مصادر أخرى على غرار السجل التجاري الخ.

2 ♥

الشركة

تلفزيون لبنان ش.م.ل

الملكية

هيكلة الملكية

"تلفزيون لبنان" مملوك من الدولة اللبنانية.

نظام التصويت

معلومات غير متوفرة

الشركة
معلومات إضافية

المعلومات العامة

سنة التأسيس

1954

المؤسس

وسام عز الدين; ألكس مفرّج 

الرئيس المدير العامّ

شاغر حالياً

رئيس التحرير

جلال عساف

للإتصال

Phone: +961 (1) 788800

Télé Liban Website

المعطيات المالية

المعطيات المالية

معلومات غير متوفرة

المداخيل

معلومات غير متوفرة

التمويل عبر الاشهار(النسبة مقارنة بالتمويل الجملي)

معلومات غير متوفرة

الحصة من السوق

معلومات غير متوفرة

  • Project by
    Samir Kassir Foundation
  •  
    Reporters without borders
  • Funded by
    BMZ