This is an automatically generated PDF version of the online resource lebanon.mom-rsf.org/en/ retrieved on 2019/09/19 at 15:56
Reporters Without Borders (RSF) & Samir Kassir Foundation - all rights reserved, published under Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.
Samir Kassir Foundation
Reporters without borders

المستقبل 

تأسّس في العام 1993على يد رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، وحصل على ترخيص بناء على المرسوم رقم 10056 الصادر بتاريخ 21 آذار/مارس 1997. وامتلك التلفزيون قناة أخرى، "زين"، وهي قناة شبابية تابعة له، افتتحت في العام 2001، وكانت تبث على مدار اثنتي عشرة ساعة متواصلة، متوجهة للشباب بين عمري 15 و35 عاماً، قدّمت برامج شبابية ترفيهية منوعة متعلقة بالأنترنت والموضة والموسيقى إضافة إلى نشرات الأخبار. أُغلقت القناة في 14 شباط/فبراير 2005 عند اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

وفي 9 كانون الأول/ديسمبر 2007 أطلقت قناة أخرى تدعى "المستقبل الإخبارية" مستعينة باستوديوهات "زين" التي تم اغلاقها، وبعد أربع سنوات على إطلاقها وبسبب الأزمة المالية التي مرت بها قناة "المستقبل" تم دمج قناتَي "المستقبل" و"المستقبل الإخبارية" ما أدى إلى إلغاء عدد كبير من الوظائف في القناتَين.

يعبّر تلفزيون "المستقبل" عن الموقف السياسي للرئيس سعد الحريري وتيار "المستقبل".

المعطيات المفاتيح

نسبة المتابعة

12.6%

نوع الملكية

خاصة

التغطية الجغرافية

وطنية

نوع المحتوى

محتوى مجاني

معطيات متاحة للعموم

البيانات المتعلقة بالملكية متاحة بشكل سهل للعموم من خلال مصادر أخرى على غرار السجل التجاري الخ.

2 ♥

الشركة

شركة تلفزيون المستقبل ش.م.ل

الملكية

هيكلة الملكية

لدى شركة تلفزيون المستقبل ش.م.ل أكثر من 70 مساهماً. تسيطر عائلة الحريري على 59.14٪ من الأسهم مباشرة، مقسّمة بين رئيس الوزراء سعد الحريري وإخوته أيمن وبهاء وفهد، وعمته النائبة بهية الحريري وزوجة أبيه نازك الحريري وابن عمه وليد الحريري. الحلفاء المقرّبون من عائلة الحريري، مثلاً مستشار سعد الحريري هاني حمود يمتلك 10٪، وكذلك عائلة الشماع، التي تشارك في العديد من المشاريع الأخرى مع عائلة الحريري، وهي تملك 10٪ من تلفزيون "المستقبل". ويضم المساهمون الآخرون شركاء أعمال مثل بشارة نمور ومستشاري الحريري النائب السابق سليم دياب ونديم المنلا، وعدد من المصرفيين مثل فرانسوا باسيل والوزير السابق فريد روفائيل، بالإضافة إلى مساهمين مرتبطين بعدد من السياسيين اللبنانيين بمن فيهم النائب أنور الخليل، نائب رئيس الوزراء السابق سمير مقبل، والنائب عن تيار "المستقبل" وزير الداخلية نهاد المشنوق، والوزير السابق يوسف تقلا.

نظام التصويت

معلومات غير متوفرة

المالك

الشركة
معلومات إضافية

المعلومات العامة

سنة التأسيس

1997

المؤسس

رفيق الحريري، رئيس الوزراء (1992-2008 ؛ 2000-2004)، اغتيل في 14 شباط/فبراير 2005

الرئيس المدير العامّ

هاني حمود

رئيس التحرير

نديم قطيش (مدير الأخبار)

شخصيات أخرى مهمة

رمزي جبيلي

هو المدير العام لمحطة التلفزيون والموقّع الرسمي.

للإتصال

White House building

Spears street
Sanayeh sector

Beirut P.O.Box 13-6052

Lebanon
Phone: + 961 (1) 370700 

Future TV Website

المعطيات المالية

المعطيات المالية

معلومات غير متوفرة

المداخيل

معلومات غير متوفرة

التمويل عبر الاشهار(النسبة مقارنة بالتمويل الجملي)

معلومات غير متوفرة

الحصة من السوق

معلومات غير متوفرة

معلومات أخرى

المرجع الرئيسي

Chidiac, M. (2014). La television mise à nu. L'Orient des Livres. (Available in French only).

البيانات الوصفية

يستند عدد المشاهدين لمحطات التلفزيون إلى بيانات IPSOS (الربع الأول والربع الثاني من عام 2018).

الوثائق

  • Project by
    Samir Kassir Foundation
  •  
    Reporters without borders
  • Funded by
    BMZ